🇸🇦 السعودية

1800 سرير سعة إجمالية لـ “المدينة الطبية” بجامعة الملك سعود – أحوال السعودية

بلغت السعة السريرية الإجمالية لـ “المدينة الطبية الجامعية” في جامعة الملك سعود لـ “1800″ سرير، فيما تضم المدينة ذاتها 3 مستشفيات: مستشفى الملك خالد الجامعي، ومستشفى الملك عبد العزيز الجامعي، ومستشفى طب الأسنان الجامعي الحاصل على الرقم القياسي العالمي في موسوعة غينيس كأكبر مستشفى لطب الأسنان بالعالم من حيث المساحة.

إلى ذلك، حققت المدينة الطبية بجامعة الملك سعود جائزتي أفضل مستشفى سعودي لعام ٢٠٢٤، وأفضل مبادرة لتحسين المرافق وإدارة المباني “المستشفيات الخضراء” ضمن جوائز “آسيا للرعاية الصحية 2024″، وفي الوقت ذاته تضم المدينة ذاتها مركزين جامعيين هما: المركز الجامعي للأورام، ومركز المهارات والمحاكاة الصحية.

إلى جانب 9 مراكز تميز مثل مركز الملك فهد لطب وجراحة القلب، ومركز طب الأسرة الجامعي، والمركز الجامعي للسكري، ومركز جراحة المناظير، ومركز الملك عبد الله التخصصي للأذن، ومركز الطب الرياضي، ومركز الأمير نايف للأبحاث الصحية، والمركز الجامعي لطب وأبحاث النوم، والمركز الوطني للوفاة المفاجئة “حياة”؛ الذي يدرس ويعالج مسببات الوفاة المفاجئة.

برنامج التحول في القطاع الصحي أحد مستهدافاته زيادة مساهمة القطاع الخاص لـ 50%

برنامج التحول في القطاع الصحي أحد مستهدافاته زيادة مساهمة القطاع الخاص لـ 50%

مستهدفات برنامج التحول

في السياق ذاته، أعلنت السعودية أن أحد مستهدفات برنامج التحول في القطاع الصحي زيادة مساهمة القطاع الخاص إلى 50%، في الوقت الذي تبلغ حالياً 11%، فيما الباقي يعد إنفاق واستثمارات من القطاع الحكومي، ويتوقع في العام الجاري أن تنتقل التجمعات الصحية كافة من وزارة الصحة إلى شركة الصحة القابضة.

 

رفع معدل الأعمار

وبهذا كله، فإن السعودية تعزز رغبتها في رفع معدل أعمار مواطنيها حتى الوصول لـ 80 عاماً بـ 2030، وكان وزير الصحة السعودي الدكتور فهد الجلاجل كشف في إطار تكثيف اهتمام المملكة بـ صحة مواطنيها عن قرب إطلاق التأمين الوطني للمواطنين، عبر التجمعات الصحية التي تعد الشبكات للتأمين.

وكان وزير الصحة السعودي الجلاجل قال إن كل مواطن ستكون له شبكة، وهذه الشبكة التجمع الذي سيُطلق من «القابضة» في المرحلة الثانية التي ستبدأ في منتصف 2024، وستستغرق سنتين حتى استكمال نقل جميع التجمعات إلى القابضة، لبدء التأمين الوطني.

“الصحة” السعودية ترسي مشروعاً على “دار المعدات” بـ51.1 مليون ريال

شركات

سوق السعودية”الصحة” السعودية ترسي مشروعاً على “دار المعدات” بـ51.1 مليون ريال

الرعاية الصحية

وتعدُّ الرعاية الصحية أحد المجالات الرئيسية لـ«رؤية 2030»، حيث تسعى الدولة إلى تطوير صناعة الأدوية بشكلٍ خاص والخدمات الصحية المختلفة. وفي يونيو، أنشأ صندوق الاستثمارات العامة كياناً جديداً لجذب شركات الأدوية والتكنولوجيا الحيوية للاستثمار في تطوير المنتجات الصيدلانية بما في ذلك الأنسولين واللقاحات وعلاجات البلازما.

المصدر: أحوال السعودية

قد يعجبك أيضاً

1 of 1٬142